%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A9%20%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D9%8A%D8%A9%20%D9%84%D9%84%D8%B6%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%86 - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

حملة جباية للضريبة في الجولان
الجولان - جولاني - 24\10\2013
قال السيد مكرم خنجر، من مكتب خنجر لإدارة الحسابات، أن سلطات الضريبة ستقوم خلال الشهرين المقبلين (11 و 12 \2013) بحملة جباية ضرائب في الجولان.

وأوضح السيد مكرم أن سلطة الضرائب أعلنت عن هذه الحملة عبر موقعها على الانترنت في تحذير جاء فيه:
"ستقوم سلطات الضرائب بحملة جباية مكثفة خلال الشهرين القادمين في منطقة الشمال. وستتضمن الحملة عمليات فحص معمقة في المصالح وتحرير مخالفات لأ
صحاب المصالح الذي يتبين لديهم خلل في دفاتر الحسابات. كذلك ستتضمن الحملة عمليات حجز (הוצאה לפועל) بحق المتخلفين عن تسديد ضرائبهم (סרבני מס). الحملة ستشمل كل المدن والقرى في منطقة الشمال التابعة من الناحية الضريبية لكل من الناصرة، العفولة، طبريا، صفد، عكا وحيفا".

وأضاف السيد مكرم، أن سلطات الضرائب قد شددت في الآونة الأخيرة على مد
فوعات السلفيات الضريبية (מקדמות מס) وباتت تحرر مخالفات بحق المتخلفين عن دفع السلفيات، وهو الأمر الذي كانت تتغاضى عنه سابقاً. ونصح السيد مكرم بدفع هذه السلفيات التقارير السنوية في وقتها لتجنب دفع مخالفات وغرامات".

وقال مكرم أن الناس عادة ما يصابون بحالة من الخوف والإربا
ك عندما يزورهم موظفو الضريبة، ويجهلون أن هذه العملية يحكمها القانون، وهناك حقوق لأصحاب المصالح يجب أن يراعيها موظفوا الضريبة أثناء زيارتهم لأي مصلحة والقيام بالفحص، لذا نصح مكرم أصحاب المصالح بالتوجه إلى مديري حساباتهم ليعرفوا ما هي حقوقهم وماذا يحق لموظف الضريبة فعله وطلبه.
وا
ستشهد مكرم بعدة حالات تورط فيها أصحاب مصالح مع الضريبة بسبب عدم معرفتهم لحقوقهم والحدود التي يجب أن لا يتجاوزها موظف الضريبة.
ومن ابرز الأمور التي يخول القانون موظف الضريبة القيام به:
- يحق لموظف الضريبة طلب إبراز بطاقة الهوية أو بطاقة معرفة من صاحب المصلحة.
لذا يجب التأكد دائماً من خلو حافظة بطاقة الهوية  من أي أوراق أو شيكات قد تورط صاحب المصلحة، وهو الأمر الذي  عادة ما يحصل.
- يحق لموظف الضر
يبة طلب رؤية دفاتر الفواتير (חשבוניות, קבלות, הזמנות).
- يحق لموظف الضريبة فحص الـ "קופה רושמת".

ومن الأشياء التي يحضرها القانون على موظف الضريبة:
- التفتيش على جسم صاحب المصلح أو في محفظته وحقائبه.
- يمنع على موظف الضريبة تفتيش المحل أو المكتب إلا إذا كان يحمل أمراً بذلك من المحكمة.
- يمنع على موظف الضريبة التحقيق مع العمال في المصلحة وسؤالهم عن أمور تخص المصلحة أو مكان العمل.
- ممنوع الدخو
ل إلى بيت صاحب المصلحة إلا إذا كانت المصلحة في البيت أو أن يكون لديه أمر بذلك من المحكمة.

يحق لصاحب المصلحة:
- يحق لصاحب المصلحة طلب التريث في الإجابة على أسئلة موظف الضريبة.
- يحق لصاحب المصلحة طلب أن يكون مدير حساباته حاضراً أثناء عمليات الفحص أو التحقيق.

وأوضح مكرم أن الناس لدينا يحهلون أن هناك الكثير من القوانين التي تحمي صاحب المصلحة، والتي قد توفر عليه الوقوع في أخطاء أثناء عمليات الفحص والتحقيق الضريبي، وتوفر عليه الكثير من الغرامات والمخالفات التي يستطيع تجنبها من خلال معرفته لحقوقه، لذا نصح مكرم أ
صحاب المصالح بالتوجه إلى مدراء حساباتهم للحصول على النصيحة منهم حول حقوهم وما يخوله القانون لموظف الضريبة وما يمنعه عليه.